Site icon الدكتور صالح بن صالح

الحمل في السنة الأولى من الزواج.. والمعلومات المغلوطة! (1/2)

الحمل في السنة الأولى من الزواج

الحمل في السنة الأولى من الزواج

الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية

تعاني نسبة ليسة بالقليلة من المتزوجين حديثا من هاجس تأخر الحمل حتى بعد مرور أشهر قليلة من الزواج إما لغياب الثقافة التناسلية لديهم أو نتيجة الضغوط الأسرية من الطرفين. ومع أن التعريف العلمي لتأخر الإنجاب هو أنه عدم القدرة على الحمل أو الإنجاب بعد مرور سنة على الزواج، على افتراض أن الزوجين يعيشان تحت سقف واحد خلال تلك الفترة, ويمارسان حياتهما الزوجية بصورة طبيعية دون استخدام موانع للحمل، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه بين كل (15) حالة زواج هناك حالة واحدة تقريبا لا يرزق فيها الزوجان بأطفال بسبب إحدى مشاكل العقم.

وبالنسبة للرجل تشكل العوامل العائدة له ما نسبته 25% لوحده أو مايقارب 50% مجتمعا مع عوامل تعود للزوجة في أسباب تأخر الحمل.

وهنا يجب التنبيه إلى أنه يجب التفريق بين الضعف التناسلي المؤقت والذي يتم تجاوزه وحله بالعلاجات وبين الضعف التناسلي الدائم أو ما يسمى بالعقم وهو حالة مستمرة قد يقف الطب عاجزا عن علاجها ولكنها لا تشكل أكثر من 5% من حالات العقم عند الرجال بفضل الله ورحمته.

ونظرا لكثرة الأسئلة التي ترد لهذه العيادة الصحفية والمتعلقة بالخصوبة وتأخر الإنجاب رأينا سرد أكثر الأسئلة شيوعا لدى المتزوجين حديثا والتي قد يمثل الفهم المغلوط لها سببا مباشرا للقلق بين الزوجين، أرجو أن تكون فيها الفائدة المرجوة من هذه العيادة.

كما يجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو التي لا تؤثر على إنتاج الحيامن. ومن أمثلة الحرارة الموجهة المباشرة استخدام حمامات السونا والمغاطس الدافئة والمسابح الكبريتية في بعض مصحات العلاج الطبيعي.

*سؤال : هل يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الخصوبة؟

من مختبر إلى آخر ومن وقت إلى آخر؟

القذف يكون السائل المنوي كالمادة الهلامية التي سرعان ما تذوب وتصبح سائلاً خلال 5-30 دقيقة من القذف، وخلال عملية تحوله إلى سائل قد تظهر بعض الكتل التي تعتبر طبيعية إلا إذا صاحبها أعراض أخرى مثل الحرقة وتغير اللون أو الرائحة والتي قد يسببها التهاب القنوات المنوية والبروستات.

أ.د. صالح بن صالح