التهاب بكتيري في البروستاتا

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

اجراء عملية وازالتها نهائياً

*ابلغ من العمر 26عاماً ومشكلتي عندي الخصية اليمنى لم تنزل حيث انها موجودة في اعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور اجراء عملية وازالتها نهائياً.. فهل تنصح بازالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير علي. من ناحية الإنجاب او من الناحية الجنسية، مع العلم اني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور ان نتيجة التحليل ممتازة جداً؟

  • على وجه العموم ينصح بالقيام بعملية لازالة الخصية العالقة او المهاجرة اذا ما كانت مغمورة او عالقة في الجهة الاربية او في البطن مع صغر في حجمها، واما في بعض الحالات فقد يستحسن اذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة انزالها جراحياً مع تنبيه المريض حول احتمال اصابتها في المستقبل بتحولات سرطانية وارشاده على فحصها وجسها يومياً واستشارة جراح في المسالك البولية والتناسلية فوراً اذا ما زاد حجمها او حصل تورم داخلها.

وأما بالنسبة الى عملية الاستئصال فهي بسيطة ولا تستدعي الاستشفاء ومضاعفاتها عادة قليلة وطفيفة، ويمكن اجراؤها بالفتح المباشر التقليدي في المنطقة الإربية او بالمنظار الجوفي اذا كانت عالقة في التجويف البطني، ولايجب ان تؤثر عملية الاستئصال هذه على العملية الانجابية او العلاقة الجنسية اذا ماكانت الخصية الأخرى سليمة من ناحية الحجم والتكوين.

ألم له 4 سنوات تقريباً

*أعاني يا دكتور من ألم تقريباً له 4 سنوات ويتمثل هذا الألم في الخصية اليسرى وقد راجعت عدة مستوصفات خاصة وحكومية منهم من قال عندك دوالي من الدرجة الثالثة ويذهب بالادوية واستعملت الأدوية ولم يذهب الألم ومنهم من قال احتقان ويذهب بعد الزواج مع العلم أني أعزب وأخيراً قالوا لي عندك دوالي من الدرجة الأولى ويجب إجراء عملية وأنا يا دكتور متخوف مع العلم أني أعاني من كثرة تبول وبعد التحاليل تبين ان عندي التهاب بسيط وصرفت لي أدوية ولكن يا دكتور أنا بين نارين هل أعمل العملية أم لا. علماً بأن الألم يأتي فترة ويذهب فترة أخرى ويتركز الألم أيام البرد وأعاني من كثرة تبول وشكل الخصية سليم لا وجود لانتفاخ وجميع التحاليل موجودة عندي وقد سببت لي مشاكل نفسية؟

  • كما أوردنا سابقاً في قسم عيادة الرياض بمقالة مفصلة حول أسباب وتشخيص ومعالجة آلام الخصية المزمنة يمكن الرجوع اليها لمزيد من الفائدة ولمحدودية المساحة المخصصة للأسئلة، لكن بشكل مختصر هنالك عدة أسباب لهذه المشكلة، فقد تعود إلى التهاب البربخ أو وجود آفات داخل الخصية أو التهاب مزمن في البروستات أو أمراض أخرى في العمود الفقري أوالحوض وغيرها. يعتمد التشخيص على الفحص السريري والأشعة فوق الصوتية على الخصيتين والفحص المجهري ومزرعة الافرازات البروستاتية والبول قبل وبعد تدليك البروستات. يتم العلاج حسب السبب المشخص ويشمل المضادات الحيوية ومسكنات الألم ومضادات الالتهاب وأحياناً حقن الحبل المنوي بمخدر طويل المفعول مع مادة كورتيزون أو استعمال التنبيه العصبي(TENS)ونادراً ازالة أعصاب الحبل المنوي جراحياً بالطريقة المجهرية إذا ما فشلت جميع الوسائل الأخرى وكانت الأعراض شديدة ومنغصة.

التهاب بكتيري في البروستاتا

*أنا تعرضت لالتهاب في البروستاتا بكتيري قبل 4 سنوات مع صديد مرتفع وتم معالجته ولم تكن الا أعراض بسيطة وبعد اخذ العلاج لمدة شهر لم أحس بأي اعراض ورجعت طبيعياً ولم اراجع الدكتور وقبل سنتين رجعت نفس المشكلة وكانت النتيجة التهاب في البروستاتا واستمررت على اخذ العلاج لمدة شهر، ثم عملت مزرعة لسائل البروستاتا والبول ويوجدالتهاب جرثومي وصديد تقريباً إلى 10 وقبل أربعة اشهر من المتابعة، وتم عمل الفحوصات من منظار للاحليل وأشعة للمثانة والكليتين ومنظار للمثانة وأشعة حديثة للخصيتين وكانت سليمة الا الخصيتين يوجد بهما دوالي اليسرى من الدرجة الرابعة واليمنى من الدرجة الثانية ولكن الألم يروح ويرجع والمشكلة قد عملت قسطرة لدوالي الخصية ولكن كان هناك مشكلة الا وهي ان في الخصية اليسرى يوجد ثلاثة اوردة ولم يكن بالاستطاعة اقفالها، الآن بعد المتابعة تم اخذ العلاج وعمل تحليل لسائل البروستاتا والبول ولم يوجد هناك التهاب ولا صديد هذا الكلام قبل اسبوع من تاريخ الكتابة اليكم وتم ابلاغي من الطبيب المعالج ان الاتهاب الذي يوجد لدي التهاب مزمن وغير جرثومي. ارجو من سعادتكم الاجابة على الاسئلة التالية:

  • هل هناك علاج للالتهاب غير الجرثومي؟
  • هل يعدي الزوجة؟
  • لدي اعراض حرارة في الافخاذ وفتحة الشرج والارجل والقدمين؟
  • إذا ما اثبتت التحاليل المخبرية ومزرعة البول والافرازات البروستاتية بعدالتدليك البروستاتي او من مزرعة السائل المنوي وجود التهاب غير جرثومي – أي في حال غياب أي صديد أو جراثيم فيها – فيمكن في تلك الحالات معالجتها بالمضادات الحيوية ومحصرات الفا للجهاز الودي ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب والمرخيات العضلية مع نجاح مرتفع في اغلب الحالات.
  • هذا الالتهاب ليس معدياً ولن يشكل خطراً على زوجتك.
  • الاعراض التي ذكرت في سؤالك يمكن ان تكون احد مظاهر التهاب البروستات المزمن بنوعيه البكتيري والبكتيري.
  • في حال معاودة الالتهاب الجرثومي المتعدد يجب اجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات للتأكد من عدم وجود خراج داخلها يمكن ازالته عبر الاحليل أو منطقة العجان.
  • في حال وجود صديد في الافرازات البروستاتية أو في البول بعد التدليك فهذا يعني حتى في غياب أية جراثيم فيها، ان هنالك التهاباً مزمناً غير بكتيري يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية الملائمة لمدة 3 اشهر أو اكثر احياناً مع المتابعة الدورية واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من استجابة المرض للعلاج.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×