التهابات مزمنة في البول

التهابات مزمنة

  • أعاني من التهابات مزمنة في البول اكتشفت بعد التحليل أنه دم وصديد بالبول، عملت منظاراً وأشعات في المستشفى، وعملوا لي جلسات إشعاعية كثيرة من أجل الدم يروح، صح أنه خف الدم بالبول، لكن يظهر بالتحليل دم، وقالوا لي هذا نتيجة لالتهابات مزمنة سابقة، وأنه لا يوجد علاج غير بالإشعاع، فهل يؤثر الدم صحياً عليّ.. أنا حيرانة جداً أرجو التكرم بالرد أين أعالج بالضبط؟
  • إن لحصول الالتهابات البولية المتعددة والمتكررة عدة أسباب منها تشريحية ومنها استقلابية خصوصاً عند النساء، فإذا لم تظهر التحاليل والأشعة أية آفات في الكليتين أو في المسالك البولية أو ارتجاع البول من المثانة إلى الكلية فيمكن في تلك الحالات معالجة الالتهاب المتكرر بالمضادات الحيوية بجرعات مخفضة يومياً لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، أو أخذ جرعات كاملة من مضاد حيوي تتفقين عليه مع الطبيب المعالج لمدة 3 أيام عند بداية الشعور بعوارض الالتهاب، أو أخذ جرعة واحدة من نفس المضاد بعد كل عملية اتصال جنسي. وبصفة عامة ينبغي الإكثار من شرب السوائل خاصة في أوقات الصيف، وعدم التأخر في إخراج البول وعلاج الإمساك إن وجد، والحرص على الممارسة الجنسية الصحيحة.

من ناحية أخرى لم أفهم المقصود من جلسات إشعاعية لعلاج دم البول، وإن كان هذا ما تم لك بالفعل فلا أصل علمي أو طبي لهذا الإجراء في علاج التهابات البول المتكررة.

إزالة الخصية اليمنى

  • أبلغ من العمر 26 عاماً، ومشكلتي عندي الخصية اليمنى لم تنزل حيث إنها موجودة في أعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور إجراء عملية وإزالتها نهائياً.. فهل تنصح بإزالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير سلبي على حياتي الزوجية، مع العلم أني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور إن نتيجة التحليل ممتازة جداً؟
  • بشكل عام ينصح بالقيام بعملية لإزالت الخصية إذا ما كانت مغمورة أو عالقة في الجهة الإربية من الجسم أو إذا كانت عالقة في البطن، وفي بعض الحالات المحدودة في مثل عمرك قد يستحسن المحافظة عليها، وإنزالها جراحياً إذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة مع تنبيه المريض حول احتمال إصابتها في المستقبل بتحولات سرطانية، وإرشاده على فحصها وجسها يومياً، واستشارة جراح في المسالك البولية والتناسلية فوراً إذا ما زاد حجمها أو حصلت صلابة داخلها.

وأما بالنسبة إلى عملية الاستئصال فهي بسيطة ويتم إجراؤها إما بفتحة صغيرة في المنطقة الإربية إذا كانت الخصية محسوسة في تلك المنطقة أو إجراء تنظير للبطن وإزالتها في نفس الوقت إذا كانت موجودة في التجويف البطني، وكلا الطريقتين لا تستدعي الاستشفاء لفترة طويلة ومضاعفاتها عادة قليلة وطفيفة اذا ما تمت على يد متخصص.

كثرة الذهاب إلى الحمام

  • أعاني منذ فترة طويلة وأشتكي من كثرة الذهاب إلى الحمام – أعزكم الله – وخاصة أثناء الليل، وكلما أريد أن أخلد إلى النوم أشعر بحرارة شديدة في نفس العضو، وهذا يتكرر معي طول الليل من خمس مرات إلى أكثر، وعند ذهابي إلى دورة المياه ينزل من البول الشيء اليسير، وهكذا طول الليل، وقد جربت الكثير من الأدوية المسكنة التي بمجرد انتهاء فترة العلاج تعود الحال إلى ما هي عليه، والحمد لله لا أشتكي من سكر ولم أصب سابقاً بمشكلات بروستات؟
  • من الصعب تحديد المشكلة ومن ثم تحديد العلاج المناسب من المعلومات المرفقة في السؤال، ولكن قد تكون يا أخي الكريم مصاباً بالتهاب في البروستات مع فرط نشاط المثانة والذي يمكن تشخيصه بالفحص السريري، ومعالجته بالمضادات الحيوية وبعض المسكنات والأعشاب ومضادات الأعصاب الكولينية المفعول مثل الديتروسيتول أو الديتروبان مع التقليل من شرب السوائل، خصوصاً تلك التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي وبعض المرطبات.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×