التفتيت بلا جراحة

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

 عندي في الكلية اليمنى حصوة حجمها حوالي (4) سنتيمتر وقد عملت تفتيت للحصوة مرتين دون جدوى. عمري 30 سنة ووزني 160 كم وطولي 180 سم.

السؤال هل هناك عقار يساعد على التفتيت من دون جراحة لكون الجراحة صعبة لكوني بديناً أرجو الرد على سؤالي وشكراً؟!

  • يمكن تذويب بعض الحصيات المكونة من حمض اليورك اسيد أو السستين بالعقاقير التي قد تستغرق وقتا طويلا خاصة في الحصوات الكبيرة مثل حالتك اخي الكريم، ولكن لا يوجد حتى الآن علاج دوائي ناجح لحصيات الكالسيوم أو الاوكسالات أو الفوسفات وغيرها من الحصيات. في مثل حالتك هذه اخي السائل من الافضل علاج الحصوة عن طريق إدخال منظار في الكلية عبر الجلد (PCNL) وتفتيت الحصوة بسهولة بالموجات فوق الصوتية أو بالليزر مع نتائج ممتازة إذا ما تمت تلك العملية على يد خبير في تلك العمليات الجراحية، كما قد يستعمل البعض طريقة التفتيت باستعمال منظار الحالب الجوفي وموجات اليزر ولكن يعيب تلك الطريقة احتمالية فشلها في الحصوات الكبيرة مثل حالتك او الاحتياج الى اعادتها على اكثر من مرحلة للحصول على نتائج كاملة للتفتيت.

غياب السائل المنوي

• لدي 30 سنة الآن ومتزوج منذ أربع سنوات واتمتع بصحة جيدة ولا اعاني من مشكلات في الانتصاب او الرغبة الجنسية لكن مشكلتي انه لا يخرج مني سائل عند المعاشرة وبعد المراجعات والفحص قالوا لي عندك التهاب في البروستاتا ولا بد من إجراء عملية منظار يتم إدخاله من العضو.. هل أعمل العملية أم أبحث عن علاج دوائي او شعبي يغنيني عن الجراحة؟

  • إن لغياب السائل المنوي أسباباً عديدة منها خلقية مثل فقدان الاسهرين والحويصلات المنوية، أو وجود تكيسات في البروستات تغلق القنوات الدافقة أو بسبب تراجع السائل المنوي عند القذف نحو المثانة بسبب داء السكري، أو آفات عصبية، أو جراحة على الغدد اللمفية في البطن، أو إصابة الأعصاب في الحوض نتيجة جراحة، أو حادث، أو بسبب نقص في معدل الهرمونات النخامية، أو الهرمون الذكري، او بسبب أمراض عصبية، وأحياناً نفسية، أو نتيجة عقاقير يستعملها الرجل.

وللتوصل إلى تشخيص دقيق يجب إجراء فحص سريري شامل مع التركيز في الجهاز التناسلي والعصبي والقيام بتحاليل مخبرية حول معدل الهرمونات النخامية والهرمون الذكري في الدم وفحص البول مباشرة بعد القذف المنوي للتحري عن وجود حيوانات منوية وقياس معدل السكر في الدم وإجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات والحويصلات المنوية والقنوات الدافقة.

ثم المعالجة حسب السبب المشخص اما بالعقاقير أو الجراحة أو استعمال جهاز خاص للتخفيز على القذف في حالة الاصابات العصبية.

دوالي الخصية

• سؤالي هو خاص بموضوع دوالي الخصية، ما أعراض الدوالي وهل يوجد علاج خلاف العملية؟

  • في معظم الحالات لا توجد أعراض سريرية توحي بوجود الدوالي ولكنها أحياناً قد تسبب آلاماً في الخصية خصوصاً بعد الوقوف لمدة طويلة وفي طقس حار، كما قد يكون اول اكتشاف للدوالي عند اجراء الفحص السريري لمتابعة تأخر الانجاب او عند وجود ضعف في تحليل السائل المنوي.

في حالات قليلة تشكل الدوالي انتفاخا في كيس الصفن محيطا بالخصية وهو ما يشابه مظهر كيس مملوء بالدود، يمكن تشخيص دوالي الخصية بسهولة بالفحص السريري ونادراً بالأشعة الفوق الصوتية أو الوريدية، يمكن اغلاق تلك الأوردة اما بالتدخل الجراحي وافضل ما يذكر هنا هو الربط بالميكروسكوب الجراحي ويمكن كذلك اقفال تلك الاوردة تحت المراقبة الاشعاعية بواسطة مواد مصلبة تحقن داخلها ومع نتائج جيدة.

هنا احب التأكيد على انه لا يوجد حاليا دواء فعال عالميا لعلاج الدوالي خلاف الطريقتين السابقتين.

حامل لفيروس الهربس

• عند زيارتي الأخيرة إلى دكتور التناسلية، افهمني أني حامل لفيروس الهربس وهذا التشخيص بالنظر فقط لذا أرجو أن تنصحني بماذا أفعل هل أجري فحوصات وما نوعها؟ وإذا كنت حاملا هذا المرض لا سمح الله ما مدى تأثيره على صحتي العامة وعلى زوجتي وهل له علاج؟ وكم المدة ويختفي هذا الفيروس مني؟

  • للتأكد من إصابتك بداء الهربس عند الاشتباه به سريرياً يجب القيام بتحاليل على الدم الخاصة بهذا الفيروس وزرع السائل داخل الحويصلات الظاهرة على العضو التناسلي.

وفي حال اثبات التشخيص خصوصاً مع ظهور الآفات الجلدية التابعة له عليك الامتناع عند المعاشرة أثناء ظهورها أو استعمال الواقي الذكري لأنه من الممكن ان ينتقل الفيروس إلى زوجتك ومنها إلى الجنين أثناء الولادة مع مضاعفات وخيمة لا سمح الله.

ويمكن كبح ظهور الآفات الجلدية والعدوى الفيروسية باستعمال بعض العقاقير مثل Famcyclovir وAcyclovir وغيرها لمدة سنة أو أكثر في بعض تلك الحالات.

وللأسف لا يوجد حتى الآن أي علاج شاف لتلك الحالة ولكن هناك بعض النتائج المشجعة حول استعمال لقاح ضد الفيروسات لا يزال حتى الآن قيد الدراسة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×