البقدونس لعلاج مشاكل المسالك البولية

هل للبقدونس فوائد على الكلى والمسالك البولية؟

  • لنبتة البقدونس فوائد كثيرة على معظم أجهزة الجسم، وإن كانت تنحصر أغلبها في الأوراق، فهي تحتوي على الكثير من مركبات الفلافونيدات، وتحتوي على كمية عالية من فيتامين (ج) والذي يوجد بنسبة أكبر مما هو موجود في الليمون. من أهم فوائدها على الجهاز البولي علاج التهاب المسالك البولية. وكان المتخصص في العلاج بالنباتات، البريطاني جون باركينسون، قد كتب في أحد مؤلفاته أنه استخدم جذور البقدونس في تحضير وصفة خاصة لعلاج الملكة البريطانية في عام 1629، من التهاب المسالك البولية. ويعزو الطب قدرة البقدونس على مكافحة هذه الالتهابات إلى وجود عناصر معقمة ومضادة للجراثيم فيه حيث كان أطباء الأعشاب التقليديون يستخدمون أوراق البقدونس المهروسة ككمادات لعلاج لدغات الحشرات، الكدمات، الجروح، تشقق الجلد والحكة. وجاء في مراجعة أجرتها في عام 2002 المجلة الدولية لطب المسالك البولية لدراسات عدة أجريت على الحيوانات، أن جذور البقدونس تعزز الإفرازات البولية. والواقع أن خصائص البقدونس هذه تجعل منه علاجاً طبيعياً ممتازاً في حالة معاناة عوارض ما قبل الدورة الشهرية والسيلوليت عند النساء. ولعلاج التهابات المسالك البولية، ينصح المتخصصون في طب الأعشاب بتناول 3 أكواب يومياً من نقيع أوراق وجذور البقدونس بانتظام.

فحص البروستات عن طريق الدم

  • أبلغ من العمر 43 عاماً ولا أعاني من مشاكل صحية ولله الحمد، سمعت عن فحص البروستات عن طريق تحليل الدم، أرجو توضيح إن كنت أحتاجه مع العلم أني لا أعاني من مشاكل في البول؟
  • التحليل المقصود في سؤالك أخي الكريم هو تحليل البي اس اى في الدم (PSA) وفي آخر توصية أطلقتها الجمعية الأميركية لجراحي المسالك البولية وأعلنت بشكل رسمي خلال انعقاد المؤتمر السنوي للجمعية في شهر مايو من العام 2011 م في مدينة سان فرانسسكو فإنه يتحتم على الرجال ممن بلغ سن الأربعين سنة فما فوق وممن لا يعانون من أمراض مستعصية تمنعهم من العيش لمدة عشر سنوات فما فوق إجراء فحص الدم الروتيني المسمى (PSA) سنوياً بداية من هذا العمر وزيارة الطبيب المختص للفحص السريري للبروستات في خطوة وقائية للكشف المبكر عن سرطان البروستات الشائع في المجتمعات الغربية والذي يشاهد منه الكثير في المجتمعات الشرقية ولكن في مراحل متأخرة لا تنفع معها العلاجات التقليدية لمحاصرة المرض. هذه التوصية تلغي سابقتها من نفس الجمعية عام 2000م والتي كانت توصي بإجراء الفحص بداية من سن الخمسين عند الرجال. تجدر الإشارة إلى أن سرطان البروستات يشكل ثامن مرض من ناحية الشيوع بحسب السجل الوطني للأورام في السعودية.

زيادة الأملاح في الجسم

  • ما هي أعراض زيادة الأملاح في الجسم؟ وماذا يأكل مريض زيادة الأملاح؟ وعن ماذا يمتنع من الأكل؟ وهل زيادة الأملاح في الجسم تسبب حكة أو هرشاً في الذراعين فقط مع بعض الآلام في أسفل باطن الرجل اليسرى؟
  • أود التأكيد أن جميع المأكولات بها أملاح بدرجات متفاوتة فهناك أملاح الكالسيوم والفوسفات والأوكزالات وأملاح حمض اليوريك؛ جميع هذه المنتجات يتم امتصاصها عن طريق الأمعاء أو قد تكون ناتجة عن عمليات حيوية في الجسم يتم إخراجها عن طريق الكلى بصفة عامة، وفي الغالب عندما يتم التحدث عن وجود أملاح عند المريض فهي إشارة إلى وجودها في عينة البول أو مشاهدتها أثناء التصوير التلفزيوني للكلى إذا زادت ترسباتها في الكلى وقد تشاهد لامعة في مناطق كؤوس الكلى أثناء عمل الأشعة الصوتية، ووجودها في البول لا يشكل خطورة بل هي حالة صحية تعكس نوعية وكمية المأكولات التي تم هضمها خلال اليومين السابقين للفحص، لكن تكمن الخطورة إذا قلت كمية المياه التي تشربها وكثرت هذه الأملاح وتركزت، هنا قد تتجمع وتشكل بلورات للحصى تختلط مع عناصر عضوية في الكلى وتنمو بشكل حصى لتسبب مضاعفات حصى الكلى والمسالك البولية، وهنا ننصح بعمل فحص وتحليل هذه الحصى لمعرفة نوعيتها ويتم بعدها تحديد أنواع المأكولات أو المشروبات التي يتم تجنبها، لكن بصورة عامة الإكثار من شرب الماء والسوائل يقلل من ترسيب هذه الأملاح، وهناك بعض الأملاح الرملية وهي أملاح حمض اليوريك ناتجة عن كثرة مأكولات اللحوم الحمراء والبقوليات وهي تمثل 15% من مجموع حصى المسالك البولية، وقد تنمو وتتجمع في الكليتين مما قد يؤدي إلى قصور في وظائف الكلى وفي مراحل متأخرة من الممكن أن تسبب حكة في الجسم، كما يرافق تكوين هذه الحصى الرملية ألم في بعض المفاصل خاصة في مفاصل الساق وإصبع القدم الكبير وهذا مايسمى بداء الملوك أو النقرس.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×