البقدونس لعلاج مشاكل المسالك البولية
  • ما فوائد البقدونس للمسالك البولية؟
  • لنبتة البقدونس فوائد كثيرة على معظم اجهزة الجسم، وإن كانت معظم فوائده تنحصر في الأوراق، فهو يحتوي على كثير من مركبات الفلافونيدات، ويحتوي على كمية عالية من فيتامين (ج) الذي يوجد بنسبة أكبر مما هو موجود في الليمون. من اهم فوائده على الجهاز البولي علاج التهابات المسالك البولية، وكان المتخصص في العلاج بالنباتات، البريطاني جون باركينسون، قد كتب في أحد مؤلفاته أنه استخدم جذور البقدونس في تحضير وصفة خاصة لعلاج الملكة البريطانية في عام 1629 من التهاب المسالك البولية. ويعزو الطب قدرة البقدونس على مكافحة هذه الالتهابات إلى وجود عناصر معقمة ومضادة للجراثيم فيه حيث كان أطباء الأعشاب التقليديون يستخدمون أوراق البقدونس المهروسة في كمادات لعلاج لدغات الحشرات، الكدمات، الجروح، تشقق الجلد والحكة، وجاء في مراجعة أجرتها المجلة الدولية لطب المسالك البولية عام 2002م لدراسات عدة أجريت على الحيوانات أن جذور البقدونس تعزز الإفرازات البولية وهي خاصية تجعل منه علاجاً طبيعياً ممتازاً في حالة معاناة عوارض ما قبل الدورة الشهرية. ولعلاج التهابات المسالك البولية ينصح المتخصصون في طب الأعشاب بتناول 3 أكواب يومياً من نقيع أوراق وجذور البقدونس بانتظام.

ثلاث سنوات

ولم أرزق بأولاد

  • أود منكم توجيه النصح والمشورة في العلاج عن حالتي هذه حيث إنني متزوج منذ 3 سنوات ولم أرزق بأولاد ولم يتم حدوث حمل وتم الكشف عليّ في احدى العيادات الأهلية وعملت تحليل السائل المنوي وكله طبيعي ما عدا نسبة اللزوجة عالية وعملت تحليل هرمونات مثل FSH/LH/TESTOSTERONE وإليك صور من تحليلاتي واخبرني الاستشاري بناء على الكشف والتحليل أنه يوجد دوالي في الخصيتين في الشمال من الدرجة الثالثة واليمين من الدرجة الثانية ويجب اجراء عملية في أقرب وقت وانه لا يصلح العلاج معها بتاتاً وكشفت مرة أخرى في أحد المستشفيات الحكومية واخبرني د. الاستشاري بعيادة النساء والولادة انه طبيعي ويصلح العلاج معها وهذه أسماء العلاجات التي صرفها لي Menogon, Menotrophin مع العلم انه تم الكشف على زوجتي وتبين أنها سليمة، وأرفق لسعادتكم تحاليلي بالكامل مع تقرير الاستشاري عن حالتي فأرجو من سعادتكم النظر في مشكلتي ونصحي.
  • إن السبب الرئيسي في المشكلة لديك اخي الكريم يعود كما اظهرت التحاليل إلى انخفاض شديد في حجم السائل المنوي الذي ليس له أي علاقة بوجود الدوالي والذي قد يسببه في حالتكم هذه انسداد جزئي في القنوات الدافقة أو رجوع جزء من السائل المنوي إلى المثانة أثناء القذف أو لأسباب هرمونية.

إنني انصحكم باجراء التحاليل والفحوصات التالية:

1- أشعة فوق الصوتية للبروستات والقنوات الدافقة التي تمر عبرها.

2- إجراء تحليل بولي بعد الاستمناء لتحديد وجود حيوانات منوية ومادة الفروكتوز فيه.

3- اعادة تحليل الهرمونات النخامية Prolactin, LH, FSH والهرمون الذكري Testosterone في مختبر اخر.

يتم العلاج حسب نتائج تلك التحاليل ويمكن في بعض حالات نقص حجم السائل المنوي تلقيحه مباشرة في عنق الرحم مع نتائج جيدة.

أعراض زيادة الأملاح

  • ما أعراض زيادة الأملاح في الجسم؟ وماذا يأكل مريض زيادة الأملاح؟ وعن ماذا يمتنع من الأكل؟ وهل زيادة الأملاح في الجسم تسبب حكة أو هرشا في الذراعين فقط مع بعض الآلام في أسفل باطن الرجل؟
  • أؤكد أخي أن جميع المأكولات بها أملاح بدرجات متفاوتة فهناك أملاح الكالسيوم والفوسفات والأوكزالات وأملاح حمض اليوريك وهذه المنتجات يتم امتصاصها أو ناتجة عن عمليات حيوية في الجسم يتم إخراجها عن طريق الكلى بصفة عامة. عندما نتحدث عن وجود أملاح عند المريض فنحن نرقبها في عينة البول كما نرقبها أثناء التصوير التلفزيوني للكلى إذا كثرت في الكلى ووجودها في البول لا يشكل خطورة بل هي حالة صحية تعكس نوعية وكمية المأكولات التي تم هضمها خلال اليومين السابقين للفحص، لكن تكمن الخطورة إذا قلت كمية المياه التي تشربها وكثرت هذه الأملاح وتركزت، هنا قد تتجمع وتشكل بلورات للحصى تختلط مع عناصر عضوية في الكلى وتنمو بشكل حصى لتسبب مضاعفات حصى الكلى والمسالك البولية، وهنا ننصح بعمل فحص وتحليل هذه الحصى لمعرفة نوعيتها ونحدد بعدها أنواع المأكولات أو المشروبات التي يتم تجنبها، لكن بصورة عامة الإكثار من شرب الماء والسوائل يقلل من ترسيب هذه الأملاح. من ناحية اخرى هناك بعض الأملاح الرملية وهي أملاح حمض اليوريك ناتجة عن كثرة مأكولات اللحوم الحمراء والبقوليات وهي تمثل 15% من مجموع حصى المسالك البولية، وقد تنمو وتتجمع في الكليتين مما قد تؤدي إلى قصور في وظائف الكلى وفي مراحل متأخرة من الممكن أن تسبب حكة في الجسم، كما يرافق تكوين هذه الحصى الرملية ألم في بعض المفاصل خاصة في مفاصل الساق ويسمى هذا المرض بمرض داء الملوك أو النقرس.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×