الاستخدام المفرط للباراسيتامول يرفع نسب الإصابة بالنوبات القلبية

حذرت دراسة طبية بريطانية من الإكثار من تناول عقار الباراسيتامول (Acetaminophen) والذي يتوفر بعدة أسماء دوائية مشهورة في الأسواق.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول هذا الدواء لفترة طويلة يعرض الشخص للإصابة بالنوبات أو السكتات القلبية بنسبة تصل إلى 68%، والموت المفاجئ بنسبة 63%، بالإضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

ومن المعلوم أن للباراسيتامول استخدامات عديدة حيث يعتمد عليه كمسكن للألم وخافض للحرارة وعلاج للصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الأسنان والظهر ونزلات البرد والحمى، وهو واسع الاستخدام ويصرف في معظم الأحيان بدون وصفة طبية.

وأرجعت هذه الدراسة المرجعية والتي اشتملت على أكثر من 666,000 مريض تمت متابعتهم على مدار 14 عاما السبب في ذلك إلى الدور الذي يلعبه العقار في تثبيط انزيم يسمى COX2، حيث أن تناوله بصورة يومية يزيد من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية بل الوفاة المبكرة في بعض الأحيان.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×