افضل علاج لالتهاب البروستات

عيادة المسالك البولية والاضطربات الجنسية

افضل علاج لالتهاب البروستات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اشكر لكم تواصلكم الدائم مع متابعي الصفحة الطبية. سؤالي عن افضل علاج لالتهاب البروستات؟
  • هنالك اربعة انواع من التهابات البروستات ولكل نوع علاج خاص:

1- الالتهاب الحاد البكتيري وهو يعالج بالمضادات الحيوية لمدة أسبوعين الى اربعة اسابيع.

2- الالتهاب البكتيري المزمن وهو يعالج بالمضادات الحيوية لمدة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر مع ادوية مساعدة اخرى. وهذا الالتهاب يحدث في 5 إلى 10٪ من الحالات.

3- التهاب البروستات المزمن غير البكتيري المتصاحب مع وجود خلايا التهابية في افرازات البروستات أو في السائل المنوي وعلاجه بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب والمسكنات وبعض الأعشاب وعقاقير محصرات الأعصاب الودية وحمية أكل خاصة مع الامتناع عن أو تخفيف بعض المأكولات والمشروبات التي يمكن ان تهيج البروستات. وقد ينفع تدليك البروستات أسبوعياً في هذه الحالة.

4- التهاب البروستات المزمن مع عدم وجود خلايا التهابية في افرازات البروستات وعلاجه يتضمن ذات الارشادات اعلاه ولكنه يزاد عليه عقاقير مهدئة لأعصاب البروستات ويمكن الاستفادة من بعض مرخيات العضلات ومضادات الاكتئاب.

كيس زلال مجاور للخصية

  • عندي ماوصف بأنه كيس زلال مجاور للخصية اليسرى وقد نصحني الطبيب بعمل جراحة ولكن لظروف دراسية تم تأجيل ذلك 4 سنوات فما هو المرض والعلاج؟
  • لم يتم ذكر عمرك في السؤال ولكن على اعتبار ان العمر في مرحلة الشباب فيمكن ان تكون حالتك بسبب قيلة نطفية حسب الفحص السريري ونتائج الأشعة الصوتية وعند ذلك فلا داعي إلى استئصالها إلا إذا سببت لك الآلام والانزعاج اذ قد تؤدي الجراحة الى انسداد في قناة البربخ ومايتبعها من تأثر في القدرة التناسلية، أو حتى ضمور في الخصية في حالات نادرة، فيمكن متابعتها سنوياً بالأشعة الصوتية بدون أي تأثير على طاقتك الجنسية أو التناسلية.

مقدم على الزواج

لديّ بعض الأسئلة أرجو الإجابة عنها مع شكري وتقديري.

1- ما هو الفرق بين المذي والمني وكيف أفرق بينهما وما فائدة المذي؟

2- كم عدد الحيوانات المنوية الضروري لتلقيح البويضة، وما هي الطريقة الصحيحة لسحب عينة التحليل؟

3- أريد شرحا مفصلا عن العقم وكيف أدري أني عقيم أم لا؟

أرجو الرد في أسرع وقت حيث أني مقدم على الزواج؟

1- المذي هو السائل المفرز من غدد الاحليل الجنسية (غدد كوبر) عند التهيج الجنسي ووظيفته تبليل المهبل قبل الايلاج. وأما السائل المنوي فيعبر عن افرازات البروستات والخصية والحويصلات المنوية عند القذف أثناء المعاشرة.

2- رغم ان عدد الحيوانات المنوية المفروزة في السائل المنوي عند الجماع يفوق عادة 20 مليوناً في كل ملميتر واحد إلاّ ان بعض الألوف منها فقط تصل إلى البويضة لتلقيحها والباقي يفنى «على الطريق» قبل الوصول إليها وفي العادة لايتمكن إلا حيوان منوي واحد من الكل في اختراق جدار البويضة واتمام عملية التلقيح.

3- للاجابة على هذا السؤال يمكنك مراجعة مقالاتي المفصلة حول العقم المنشورة سابقاً في هذه الصفحة الطبية من جريدة “الرياض”.

كما يمكنك التأكد من خصوبتك بإجراء تحليل على السائل المنوي الذي رغم عدم دقته المطلقة إلاّ أنه يفيد في التطمين حول قدرتك التناسلية.

وتتم عملية جمع السائل المنوي لغرض التحليل باتباع طريقة معينة يجب التقيد بها بعناية للحصول على نتائج صحيحة ويمكن تلخيصها بالتالي: يتم جمع العينة في علبة نظيفة ومحكمة الاغلاق بشكل كامل بعد الامتناع عن المعاشرة او الاستمناء لمدة تتراوح بين 3-5 ايام. وبعد جمع العينة تحفظ في درجة حرارة الجسم وتسلم للمختبر للتحليل في غضون 30-60 دقيقة.

كما يجب التنويه عن الامتناع عن استخدام اي مستحضرات صناعية اثناء جمع العينة كما يجب الا يكتفى بتحليل واحد لتحديد القدرة التناسلية للرجل بل يجب اعادة التحليل بعد فترة لاتقل عن اسبوعين في حالة وجود نتائج سلبية في الفحص الاولي.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×