اضرار العادة السرية

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

  • أنا شاب عمري 18سنة سمعت وقرأت كثيراً عن العادة السرية وأضرارها لكن قرأت لك مرة ان العادة السرية ما لها أضرار فأريد أن اتأكد لأني سمعت انها تسبب العجز الجنسي وسرعة القذف أرجوك يا دكتور ساعدني وشكراً.
  • باستثناء الجانب الشرعي لحكم ممارسة العادة السرية والذي يسأل فيه اهل العلم الشرعي فانه من الناحية الطبية لممارسة العادة السرية بطريقة عشوائية ومستديمة بحيث انها تصبح كابوساً، أضراراً نفسية وجنسية أهمها اضطرابات القذف عند القيام بالمعاشرة الطبيعية. ولكن ليس هناك أي برهان طبي بأنها تسبب العجز الجنسي أو غيرها من الآفات العقلية والجلدية والجسدية.

بروستات حميد

  • عمري 46 سنة أعاني من بروستات حميد من ثلاث سنوات وأستعمل Minipress، اريد عملية استئصال وإذا لم يمكن عمل العملية ما أفضل علاج لحالتي؟
  • يمكن استعمال عدة أنواع من علاجات حوافز الجهاز الودي كالتمولوسين والالفازوسين وغيرهما مع عقار البروسكار أو الأفودارت مع احتمال كبير في تحسين الأعراض البولية.. وفي حال فشل العلاج الدوائي اما باستمرار الاعراض البولية المزعجة او حدوث التهابات بولية متكررة او بول دموي متكرر او تكون حصوات في المثانة او زيادة الضغط على الكليتين وتأثر عملها او في حالة رغبة المريض بعدم استعمال العقاقير كما في مثل حالتك فإنه يمكن تبخير البروستات الحراري أو معالجتها بالليزر، أو بالموجات الفوق صوتية وغيرها من الوسائل البسيطة التي لا تستدعي الاستئصال الكامل للبروستات والتي يمكن القيام ببعضها في العيادة المجهزة لمثل هذه العمليات والخروج من المستشفى في نفس اليوم، وأما العلاج الجراحي الشائع فهو تجريف البروستات بالمنظار الذي يستدعي القيام بعملية جراحية تحت تخدير كامل أو نصفي والبقاء في المستشفى لبضعة أيام بعد تلك العملية.

حصوة

  • صالح يقول….أنا شاب أبلغ من العمر 20 سنة مشكلتي من البداية كان يأتي لي مغص أسفل السرة كان هذا المغص يأخذ حوالي ربع ساعة وينتهي ثم ذهبت للدكتور وعمل لي أشعة صوتية على الكلى وجدها سليمة وقال لي انه مغص كلوي المهم أخذت العلاج وبعد شهر تعبت مرة أخرى بشكل اكبر من المرة السابقة وكان الألم متصاحبا مع ألم في الخصية اليمنى فقط والجنب أيضاً رحت لدكتور مسالك بولية وعمل تحاليل وقال عندك حصوة في الحالب وستنزل بالعلاج وأخذت العلاج وسوائل ولم تذهب بعد ولما خلص العلاج الألم زاد معي واصبحت غير قادر على النوم على الجنب الايمن أو الايسر وأيضاً الخصية اليمنى زاد الألم فيها أكثر وبدأ يحصل عندي قيء وأيضاً استمرار غازات في البطن مع الريح، واسمع هناك عملية منظار فقط لحالتي لأن الحصوة 2مليمتر.
    • إن وجود حصوة بحجم 2 مليمتر في الحالب قد تسبب جميع الأعراض السريرية التي تشتكي منها يا أخ صالح. إن احتمال نزولها إلى الخارج بالمعالجة الطبية خصوصاً باستعمال ادوية مثبطات الفا يفوق 35% في تلك الحالات اعتمد على حجمها وموقعها في اعلى الحالب او اسفله، وأما إذا ما اشتد الألم ولم تمر الحصوة تلقائياً بعد عدة أسابيع من المعالجة فيمكن تفتيتها إما بالصدمات الخارجية أو الافضل بالليزر والصدمات الداخلية بواسطة تنظير الحالب مع نجاح مرتفع جداً. ومن المهم في جميع الحالات التأكد من عدم وجود ضيق في الحالب يمنع نزول مثل هذه الحصوة الصغيرة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×