استئصال الكلية

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

داء الفيل

  • أرجو منك يادكتور تزويدي بمعلومات عن الإصابة الطفيلية بداء الفيل المعروف بالفيلارياسيس خاصة مايتعلق منها بالجهاز البولي.
  • يحدث مرض الفيلارياسيس نتيجة الإصابة بطفيل يسمى بنفس الإسم ويصيب الجهاز اللمفاوي بالالتهابات والانسدادات وكل ما يحدث بعد ذلك هو نتيجة لتلك الانسدادات. فمثلا هو السبب فيما يسمى بداء أو مرض الفيل الذي يصيب الساقين بالتضخم والتورم لتبلغ حجما كبيرا (كالفيل)، وإن أصاب كيس الصفن المحتوي على الخصيتين تضخم الأخير وربما وصل إلى حجم كبير يعادل كتلة البطن، كذلك إن أصاب الأوعية الداخلية للجهاز البولي قد يؤدي الى ترشيح مواد لبنية بيضاء تخرج مع البول وأحيانا تتجلط وتسبب انسدادات للبول أثناء خروجه.

استئصال الكلية

  • عمري 30 سنة وقد عملت عملية استئصال للكلية اليسرى نتيجة ورم حميد منذ 5 سنوات ولا اعاني من مشاكل صحية حاليا ولله الحمد. لكن الطبيب ابلغني بعد المراجعة الأخيرة وعمل الأشعة الصوتية ان الكلية اليمنى الوحيدة عندي كبيرة او متضخمة. سؤالي يادكتور انه إذا تضخمت الكلية بعد استئصال الكلية الأخرى المصابة بالسرطان، فهل هي مشكلة وما مصير الكلية السليمة؟
  • إن هذا التضخم في الكلية السليمة الوحيدة اختي الكريمة هو شيء طبيعي يقوم به الجسم لكي تستطيع الكلية الوحيدة القيام بأعباء كليتين، وهو ليس مرضا أو به ضرر، وإنما تعتبر ضخامة فسيولوجية أى وظيفية، ولا يسبب لك أي مشكلة، وكثير من الناس يعيشون بشكل طبيعي بكلية واحدة. ومثلا، الأشخاص الذين يجرى لهم زرع كلية، فإنهم يعيشون بهذه الكلية الوحيدة، وكذلك الأشخاص الذين استؤصلت كلية عندهم، فإن الوضع الطبيعي أن تتضخم الكلية لكي تقوم بالوظيفة المطلوبة منها، لكن هذا لا يمنع من القيام بالفحوصات الروتينية المعتادة لكل من قام باستئصال كلية نتيجة ورم وان كان حميدا للتأكد من عمل الكلية الأخرى وعدم نكوس الورم.

أدوية لتقليل الشهية للطعام

  • مشكلتي يا دكتور أني استخدمت قبل سنتين تقريباً أدوية تخسيس ومانعاً للشهية وبعد الاستمرار عليها تناقصت لدي الرغبة الجنسية والانتصاب ليس كالسابق وانتصاب لفترة بسيطة فقط.. أرجو منك يا دكتور مساعدتي خصوصاً وأنا متزوج حديثا علماً أني أبلغ من العمر 27 سنة؟
  • إن استعمال بعض الأدوية لتقليل الشهية للطعام أو لزيادة افراز الدهونات في البراز قد يترافق أحياناً مع بعض الاضطرابات الجنسية ونقص في الرغبة التي ما تلبث ان تعود إلى طبيعتها بعد التوقف عن استعمال تلك العقاقير. لكن يجب عليك استشارة طبيب امراض الذكورة بما ان المعلومات الصحية عنك غير مكتملة في سؤالك لان وجود امراض عضوية مزمنة والتي عادة ما تترافق مع زيادة الوزن مثل داء السكري أو ارتفاع الضغط الدموي أو فرط مستوى الكوليسترول والشحميات في الدم او النقص في الهرمون الذكري قد تكون السبب الرئيسي لأعراضك الجنسية والتي يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية ومعالجتها بنجاح بالمنشطات الجنسية والهرمونات مع علاج السبب العضوي الرئيسي ان وجد.

التبول الليلي اللا إرادي

  • لدي أخ يبلغ من العمر 18 ويعاني من التبول الليلي اللا إرادي، أحياناً لا يشعر به واحيانا يشعر به ويحدث هذا في كل ليلة، فما الحل من وجهة نظركم ولكم مني جزيل الشكر.
  • بول الفراش (أو التبول الليلي اللاإرادي) هو حالة خروج البول لااراديا اثناء النوم، وهي حالة شائعة عند الأطفال تحدث بنسبة حوالي 5% إلى 10% منهم بعد سن ال 4 سنوات الاولى من العمر. ورغم أن حوالي 15% من تلك الحالات تشفى تلقائياً وبدون أي علاج سنوياً بعون الله عز وجل، إلا أن بعضها يستمر لسن البلوغ بنسبة تتراوح بين 2 إلى 3% وتسبب اليأس والقلق والارتباك والاضطرابات النفسية والعائلية والاجتماعية لهؤلاء الرجال أو النساء المصابين بتلك الحالة المزعجة وقد تصل ببعض المتزوجين لحد الطلاق. وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن استمرار تلك الحالة لسن المراهقة والبلوغ يعكس وجود فئة خاصة من بول الفراش التي تمثل نوعاً أشد تعقيداً ومقاومة للمعالجة مع تأثير اجتماعي ونفسي شديد الوطأة. وعلاوة على ذلك تبين أن هنالك ترابطا وثيقا بين فشل المعالجة عند الأطفال واصابتهم بنقص في سعة المثانة واختلال وظيفي فيها، والذي يستمر عبر السنين رغم العديد من العلاجات الفاشلة فينغص حياة المرضى ويؤثر سلباً على جودتها ما يدفع بعضهم بالقبول بها خشية فضح أمرهم وارتباكهم بعرض حالهم على الاخصائي وخجلهم في مناقشتها أو اعتقادهم الخاطئ أنه لا يوجد أي علاج لها. ولقد نشرنا منذ بضعة أشهر مقالة مفصلة حول بول الفراش عند اليافعين ووسائل تشخيصها، ويمكن تلخيص وسائل معالجتها بالمنبه والعقاقير مثل «ديسمبروسين» وأحياناً المرخيات العضلية أو مضاد الاكتئاب «ايمبرامين» أو مثبطات الفا واحد للجهاز الودي والعلاج السلوكي وقد يستفيد بعض المرضى من حقن المثانة بالبوتوكس وذلك بعد معاينة المريض واستقصاء التاريخ المرضي وفحصه سريرياً واجراء بعض التحاليل والفحوصات التي تهدف لاستبعاد اية اسباب عضوية وقد تشمل هذه التحاليل بالاضافة للدم والبول، تخطيط المثانة والصمام بالكمبيوتر (ديناميكية التبول) لتشخيص أي ضيق أو تقلص في الصمام الخارجي وعمل الاشعة الصوتية على الجهاز البولي.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×