إعادة زرع الحالب

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

ورم في منطقة العجان

  • أبلغ من العمر 26 سنة وأعاني من ورم بين الخصية وبين فتحة الشرج وهو ثابت ويزداد أحياناً ويرجع كما كان أحيانا وقد أجريت عملية جراحية في احد المستشفيات وشفيت منه ورجع لي مرة أخرى.

أفيدوني بعلاج أو بأي شيء لديكم ولكم جزيل الشكر.

  • إن وجود ورم في منطقة العجان أي بين أسفل الصفن والشرج قد ينتج عن عدة أسباب منها رتج في الاحليل أو تمدد خارجي في جداره يشبه الفتق أو خراج في البروستات أو العجان أو ناسور ما بين الاحليل والجلد نتيجة ضيق في الاحليل وغيرها.

يمكن تحديد السبب بإجراء أشعة فوق الصوتية أو رنين مغناطيسي على تلك المنطقة مع تنظير الاحليل والمثانة أو تصويرها إشعاعياً بالصبغة. وأما إذا ما كان هذا الورم عائداً إلى رتج او فتق في الاحليل فإذا لم يتم استئصاله كاملاً فقد يتعاود ويسبب الأعراض السريرية. المذكورة.

تبول أثناء الليل

  • أشكركم على إجابتكم في جريدتي المفضلة جريدة «الرياض» والرد على كل سؤال وأنا أحد المتابعين وأسأل حيث إني ابلغ من العمر 45 سنة وأعاني من مشكلة من مدة طويلة قرابة عشر سنوات ولم أراجع أي عيادة وهي انني أعاني من تبول أثناء الليل تبول بشكل غير إرادي وأنا في أعماق النوم مما يحرجني أمام زوجتي عندما أقوم وأنا مبلل ملابسي، أرجو إفادتي ولكم جزيل الشكر؟
  • إن حالتك هذه اخي ابو رامي قد تحصل بنسبة 2٪ إلى 3٪ عند الرجال كبار السن وقد تعود إلى عدة أسباب أبرزها فرط نشاط المثانة وقلة سعتها وتقلص الصمام الخارجي أثناء التبول وعدم نضوج المركز العصبي في الدماغ المسئول عن التحكم في البول وربما أيضاً إلى النوم العميق أو أسباب عصبية أو آفات في الجهاز البولي. كما قد يعود سببها إلى اضطرابات هرمونية ومنها ارتفاع السكري في الدم. يمكن التوصل إلى التشخيص الدقيق بالقيام بفحص سريري كامل وإجراء التحاليل المخبرية والفحص الديناميكي الإلكتروني للمثانة والصمام الخارجي والأشعة على الجهاز البولي. تتم المعالجة حسب السبب المشخص وقد تشمل العقاقير مثل « الاميبرامين » و« المينيرين » والمنبه الليلي وغيرها مع نجاح مرتفع.

زراعة الحالب في المثانة.

  • أريد أن استشير الدكتور في عملية ستجرى لابني لزراعة الحالب في المثانة، حيث إنه لديه كلية واحدة وعنده التهابات بولية متكررة.
  • تجرى عملية إعادة زرع الحالب عادة في حال وجود جزر البول من المثانة إلى الكلية من درجة عالية في حال لم يتجاوب مع العلاج الدوائي بالمضادات الحيوية لعدة سنوات أو في حال عدم الاستجابة لحقن المواد المصلبة في الحالب بواسطة تنظير المثانة الذي يعطي نتائج جيدة في الكثير من تلك الحالات أو بسبب وجود انسداد خلقي في أسفل الحالب مع انتفاخ الكلية ونقص في وظيفتها. إن عملية زراعة الحالة تعطي نتائج ممتازة مع نجاح في حوالي 98٪ من تلك الحالات إذا ما أجريت على يد أخصائي في جراحة المسالك البولية له خبرة واسعة في إجرائها.
  • أنا رجل مريض أعاني من تليف داخل الخصيتين وآلام شديدة فيهما وقد راجعت عدة مستشفيات واخبروني ان علاجي صعب جداً وليس لي علاج في المملكة. فما رأيكم؟
  • نادراً ما يسبب التليف في الخصيتين آلاماً مبرحة كالتي تشتكي منها، وقد تكون أسباب آلام الخصية مختلفة وتشمل الالتهاب المزمن في البربخ أو توتر أعصاب الخصية حول الحبل المنوي أو وجود آفات في العمود الفقري كانزلاق غضروفي أو أمراض عصبية أخرى أو حدوث أمراض في الحوض أو لأسباب نفسية. يمكن بالفحص السريري وحقن الحبل المنوي بالبنج الموضعي والكورتيزون وإجراء الرنين المغناطيسي على العمود الفقري والحوض لاكتشاف أسباب تلك الآلام ومعالجتها بنجاح إن شاء الله.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×