الحمل في السنة الأولى من الزواج

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

8 أشهر لم يحدث حمل

  • أنا متزوج من 8 أشهر تقريباً ولم يحدث حمل هل تنصحني بعمل فحوصات أو أن هذه الفترة غير كافية يعني تنصحني بالصبر. كما اود ان استوضح من سعادتك في انه في السابق يا دكتور كان لون السائل المنوي أصفر وكان لزجا الآن قلت اللزوجة هل لها تأثير، وما الوقت المناسب لتلقيح البويضة هل هو اليوم الثاني عشر بعد الدورة أو الثالث عشر.
  • ان العرف الطبي المتبع عالمياً ينصح بالانتظار لمدة سنة بعد الزواج قبل القيام بالتحاليل والفحوصات اللازمة لتحديد القدرة الاخصابية الا في بعض الحالات حيث يظهر آفات سريرية أو استطبابات طبية للقيام بذلك قبل تلك المدة ويجب أن نذكر هنا أن فرصة الحمل عند المرأة لا تزيد على 25٪ شهرياً في السنة الأولى للزواج حتى في الحالات الطبيعية. وبالنسبة الى لزوجة المني فقد تؤثر على الانجاب اذا ما زادت نسبتها لأنها قد تضعف حركة الحيوانات المنوية. وأما أفضل وقت لتلقيح البويضة فهو وقت الاباضة التي تحصل عادة قبل حوالي 14 يوماً قبل نزول الدورة المقبل ويمكن تحديدها بالتحليل البولي أو بارتفاع حرارة الجسم عند المرأة التي تقاس يومياً لمدة 5 دقائق قبل النهوض من الفراش في الصباح.

ركوب الدراجة والصحة الجنسية

*أنا من المغرمين بجريدة الرياض ومن المتابعين لها يومياً وبالأخص صفحة عيادة الرياض. وكنت قد اطلعت على بعض المقالات والتي تتكلم عن ان ركوب الدراجة يؤثر على صحة الرجل الجنسية وهنا أحب ان أطرح هذا السؤال: أنا أقود الدراجة منذ ما يقارب 4 سنوات بواقع 40 دقيقة يومياً ذهاباً واياباً الى العمل «فترات متقطعة» فهل يؤثر هذا على صحتي وقدرتي الجنسية. ولو على المدى البعيد؟

  • لقد أبرزت بعض الابحاث العالمية الحديثة تأثير ركوب الدراجة لمدة طويلة يومياً على الطاقة الجنسية عند بعض الرجال لاصابتهم برضخ للشرايين العجانية التي تزود العضو التناسلي بالدم واحتمال انسدادها. ولكن ذلك لا يعني ان ركوب الدراجة المعتدل له أي تأثير على القدرة الجنسية خصوصاً اذا ما استعملت وسادة على كرسي الدراجة او استعملت وسائل اخرى تمنع الضغط المتواصل على العجان.

أعاني من ضعف جنسي

*اولا أشكرك يا دكتور على تخصيصك مساحة للرد على استفسارات القراء ومساعدتهم في حل مشاكلهم وأنا اعاني من ضعف جنسي وسرعة في القذف وكذلك بروز الثديين وصغر حجم الخصية فهل لذلك علاج وما سببه؟

  • ان الاعراض التي تشتكي منها والتي سردتها في رسالتك قد تعود الى فرط في معدل هرمون الحليب (برولكين) ونقص في الهرمون الذكري اللذين قد يسببان العجز الجنسي وتدثي الرجل وصغر الخصيتين. ومن الاسباب الاخرى متلازمة كلينفلثر الناتجة عن تشوهات في الكروموسومات الذكرية مع تعددها الى الكروموسومات المختلطة الانثوية والذكرية معاً والتي تمثل حالة خلقية يمكن تشخيصها بالفحص المخبري على تلك الكروموسومات. وهنالك اسباب عضوية ونفسية اخرى قد تسبب اعراضك هذه والتي تستدعي التشخيص الدقيق والمعالجة الصحيحة للحد منها. وبالنسبة الى سرعة القذف فقد يحصل لاسباب متعددة منها العجز الجنسي حيث تؤدي الجهود المتواصلة على الحصول الى الانتصاب الى قذف مبكر وسريع في بعض تلك الحالات.

علاج التهاب الكلية

  • ما علاج التهاب الكلية المزمن مع العلم ان المريض يبلغ من العمر 55 سنة ويشتكي من زلال عالٍ وارتفاع بضغط الدم وكلوستيرول عالٍ؟
  • ثمة اسباب لالتهاب كبيبات الكلية مع فرط الضغط الدموي وافراز كمية عالية من الزلال في البول وارتفاع كمية الكوليسترول في الدم واحياناً حصول فشل كلوي ويمكن تشخيصها بأخذ عينة من الكلية بالابرة ومعالجتها حسب انواعها بالكورتيزون او عقاقير مناعية على يد اخصائي الامراض الكلوية.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×