لم يحدث حمل

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

لم يحدث حمل

  • أنا شاب متزوج من 6 أشهر تقريباً ولم يحدث حمل. عمري 30 سنة وعمر زوجتي 25 سنة. هل تنصحني يادكتور بعمل فحوصات أو أن هذه الفترة غير كافية يعني تنصحني بالصبر. سؤالي الآخر انه في السابق يا دكتور كان لون السائل المنوي أصفر وكان لزجا الآن قلة اللزوجة لها تأثير، هل للزوجة السائل المنوي تأثير وما هو الوقت المناسب لتلقيح البويضة هل هو اليوم الثاني عشر بعد الدورة أو الثالث عشر؟.
  • من المتعارف عليه طبيا ان فرص الحمل بعد الزواج تكون مواتية بعد مشيئة الله وقد تحدث في أي شهر خلال السنة الاولى من الزواج لذا ينصح بالانتظار لمدة سنة بعد الزواج قبل القيام بالتحاليل والفحوصات اللازمة لتحديد القدرة الاخصابية الا في بعض الحالات حيث يظهر آفات سريرية أو استطبابات طبية للقيام بذلك قبل تلك المدة مثل تقدم عمر احد الزوجين او وجود تاريخ عائلي في تأخر الانجاب، ويجب أن نذكر هنا أن فرصة الحمل عند المرأة لا تزيد على 25٪ لكل شهر حتى في الحالات الطبيعية. وبالنسبة الى لزوجة السائل المنوي فقد تؤثر على الانجاب اذا ما تأكد نسبتها لأنها قد تضعف حركة الحيوانات المنوية وقد تكون مؤشرا على وجود التهابات في القنوات التناسلية التي هي ايضا احد موانع الانجاب. وأما أفضل وقت لتلقيح البويضة فهو وقت الاباضة التي تحصل عادة قبل حوالي 14 يوماً قبل الحيض المقبل ويمكن تحديدها بالتحليل البولي أو بارتفاع حرارة الجسم عند المرأة بمقدار نصف درجة مئوية عن الطبيعي والتي يكمن قياسها يومياً لمدة 5 دقائق قبل النهوض من الفراش في الصباح.

الهربس التناسلي

  • أحببت ان أسأل أسئلة متمنياً ان أجد حلاً لها لأنني بالفعل احترت في تفاوت العديد من الإجابات ومتوقعاً من ان إجابتك يا دكتور سوف تكون الفيصل في هذا الموضوع ان شاء الله.

لقد قمت بالتحليل ضد الهربس من النوع 2 فوجدت. IgG=1.52 أخذت عقار الفامفاير لمدة أسبوع 3 حبات يومياً بعدها حللت وكان IgG=1.61 وبعد شهر حللت أخرى فوجدت IgG=1.76 كما تلاحظ ان نسبة ارتفاعه قليلة وكذلك طيلة هذه الفترة لم الاحظ أية بثور على العضو التناسلي ولا أي حكة أو احمرار علماً ان ال IgM= negative في كل مرات التحليل والآن آخذ كورس فالتريكس لمدة 21 يوما حبة يومياً. السؤال هو..

هل أنا بحالتي هذه سوف أنقل المرض لزوجتي في حال زواجي بعد شهر هل بالامكان إفادتي بذلك؟ علماً انه قيل لي بما انه لا يوجد بك أية بثور أو علامات وكذلك نسبة ال اي جي جي قليلة فانك لن تنقل المرض للزوجة وأنا فعلاً في قلق من هذا الموضوع.. فرجاء الإجابة ولك جزيل الشكر؟

  • للأسف ان احتمال نقل الفيروس إلى زوجتك حتى في غياب الآفات الجلدية ممكن ولو كان نادراً. فمن الثابت طبيا ان الهربس التناسلي يمكن ان ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي سواء عند ظهور الأعراض، وأحيانا عند عدم وجود أعراض. فهنالك عدة أيام على مدار العام (تنشيط بدون أعراض) يتواجد الفيروس خلالها على سطح الجلد بدون ظهور أعراض على الجلد. ويمكن أن ينتقل الهربس عن طريق الاتصال الجنسي خلال هذه الفترة. ومن ناحية اخرى لا توجد حالات إصابات موثقة عن إصابات بالهربس التناسلي بسبب مقاعد المرحاض، وأحواض الاستحمام، أو استعمال المناشف. فالهربس فيروس هش جدا ولا يعيش طويلا على اسطح الأغراض الخارجية كالمناشف والأدوات. نصيحتي لك ان تمتنع عن المجامعة أو ان تستعمل الواقي الذكري في حال تواجد تلك الآفات وان تستعمل عقار «فامسيكلوفير» يومياً لمدة سنة أو أكثر في حال معاودة المرض تكراراً في غضون بضعة أشهر. وأما بالنسبة إلى التحليل المعولي الخاص بهذا المرض والذي يجب ان يفرق ما بين HSV فئة واحد و HSV فئة 2 فإنه في العادة يبقى إيجابياً حتى مع نجاح العلاج ولا يستطيع ان يعبر تماماً عن درجة الإصابة إلاّ أنه يساعد على تحديد شدتها وزيادة فرص انتقالها إذا ما ارتفع عياره أو في حال عدم انخفاضه وحيثما لا يوجد حتى الآن أي علاج شاف لهذا المرض وخوفاً من انتقاله إلى الزوجة ومنها إلى الجنين أثناء الولادة فإن تطبيق الوسائل الوقائية في غاية الأهمية لتفادي المضاعفات العرضية التي قد تحصل لهما. واننا نتأمل ان تتكلل الأبحاث الحديثة بالنجاح من حيث إنتاج لقاح فعال ضد تلك الحالة التي تصيب الملايين من الأشخاص عالمياً بسبب العدوى الجنسية.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×