ألم شديد في الخاصرة

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

ألم شديد في الخاصرة

*أفيدكم بأني أُصبت بألمٍ شديد في الخاصرة ، وبعد العرض على الطبيب أفاد بوجود حصوة بالحالب الأيسر ، وأعطى لي هذا الدواء ( كلاجون أقراص وتامسولين أقراص وسبترين أقراص ومسكنات )، وبعدها خف الألم كثيرا الا اني قد لاحظت انه وعند المعاشرة الزوجية وجدت عدم نزول السائل المنوي أثناء القذف، وتكرر هذا الحال حتى الان علما اني مازلت اتعالج للحصوة . اتمنى افادتي ولكم جزيل الشكر

  • يؤدي استعمال أقراص التامسولين المستخدمة بكثرة للمساعدة على التبول عند الرجال المصابين بتضخم البروستات إلى ارتخاء عضلات الحالبين الملساء مما يساعد في نزول الحصوات ، ولكنه يؤدي أيضا في نفس الوقت وفي نسبة بسيطة من المستخدمين إلى ارتخاء عضلات عنق المثانة البولية مما قد يؤدي إلى ارتجاع السائل المنوي من مجرى البول إلى المثانة البولية أثناء القذف ومن ثم تقليل اومنع خروجه الطبيعي من الاحليل وهذا ليس فيه ضرر، ويتحسن بعد توقف تناولك لأقراص التامسولين، لذلك يجب الانتظار حتى نزول الحصوة، وكذلك لابد من الإكثار من تناول الماء حتى يصبح لون البول مثل لون الماء، فإذا لم تنزل الحصوة بعد فترة العلاج يمكنك استخراجها عن طريق المنظار.

أعراض الفشل الكُلوي

  • ما هي أعراض الفشل الكُلوي وأيضا التضخم الكُلوي حيث يعاني والدي من التضخم الكُلوي ، وقرر له الغسيل الكلوي، وشخصت الحالة على أنها وراثية، وأن هناك تشوها خلقيا بالكلية وأنها كبيرة الحجم، وشرح الطبيب أن هناك فرصة لظهور هذه الأعراض لدينا نحن الأبناء مستقبلا بعد بلوغ سن الثلاثين، ما مدى صحة هذا الكلام ؟ وما المتوجب علينا عمله ؟
  • أسأل الله ان يمن بالشفاء على والدك ياأخ عبدالله. اما بالنسبة لأعراض الفشل الكُلوي هي كثيرة ومنها: نقص الشهية، والشحوب، والشعور بالتعب والإرهاق، وأحياناً ارتفاع الضغط، وقد يصاحب الفشل الكلوي حكة في الجلد، وصعوبة تنفس وقد يسبب هذا المرض الإصابة بارتفاع ضغط الدم المستمر والدائم.

اما بالنسبة لأسباب التضخم الكُلوي فقد تكون عائدة الى الاصابة بمرض السكري الذى يصاحبه التهاب المسالك البولية، وقد يكون التضخم بسبب توسع المسالك البولية نتيجة افات انسدادية فيها، كما قد يعود الى الاصابة بأمراض وراثية مثل الأكياس الكُلوية المتعددة. فإذا كان التشخيص لدى والدك هو تعدد الأكياس الكُلوية Polycystic Kidney Diseases ، وخاصة نوعية Autosomal Dominant PKD ، فهناك نسبة 50% احتمالية لإصابة الابناء بها وهنا تكمن اهمية متابعة فحص الكُلى وعمل تصوير للكُلى بالموجات الصوتية على الأقل مرة سنوياً بعد عمر ال 25 عاما.

دواء السيلودوسين

  • أرجو افادتي عن دواء السيلودوسين المستخدم في علاج تضخم البروستات والذي اشرتم له في احد الاعداد السابقة. كما ارجو اعلامي ان كان متوفرا في السعودية.
  • السيلودوسين هو عقار جديد نسبيا من فئة محصرات الفا ويستخدم لعلاج تضخم البروستات وفي نفس الوقت ثبتت فعاليته في علاج التهابات البروستات المزمنة. ويقوم العقار بالعمل على استرخاء العضلات الملساء حول عنق المثانة والبروستات ومن ثم تسهيل خروج البول وتقليل احتقان البروستات، وقد تمت اجازته في اليابان عام 2006م وبعدها الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الاوروبي عام 2008م ومازلنا في انتظار اجازته في السعودية. يسوق السيلودوسين بعدة اسماء ففي الولايات المتحدة يسوق باسم Rapaflo وباسم Silodyx في أوروبا وباسم Rapilif في الهند ويأتي بجرعتين 4 و8 ملجم ويؤخذ مرة واحدة في اليوم. ومقارنة بغيره من ادوية محصرات الفا فان العقار لايؤدي الى انخفاض ضغط الدم لكن بسبب انتقائيته العالية قد يؤدي الى اضطرابات في القذف وتأخير خروج السائل المنوي.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×