أطفال أنابيب

عيادة الأمراض التناسلية والاضطربات الجنسية

أطفال أنابيب

  • أنا شاب في الثلاثين من العمر تزوجت من سنة ونصف ولم أنجب راجعت عدة أطباء في البداية كان لديّ عدد الحيوانات المنوية 9 ملايين والآن مع العلاج أصبح 30 مليونا وعملت صورة للخصية وقال الطبيب ان لديّ شيء بسيط من الدوالي ولم ينصحني بعمل عملية ومع ذلك يقول الطبيب ان السرعة للحيوانات المنوية بطيئة. زوجتي لديها هرمون الحليب مرتفع وتم أخذ العلاج اللازم له أريد رأيكم مع ملاحظة ان أحد الأطباء اقترح عليّ موضوع طفل الأنابيب وان لا أضيع وقتي؟
  • إنني أوافقك تماماً ان القيام بعملية اطفال انابيب او الحقن المجهري لا يجب إجراؤه إلاّ في حالات فشل جميع المحاولات العلاجية. وأما بالنسبة إلى حالتك فإنه من الصعب تشخيصها إلاّ بعد الاطلاع على جميع نتائج التحاليل على السائل المنوي، وهرمونات الغدة النخامية، وهرمون الذكورة، وبعد الفحص السريري على الخصية للتمكن من اتباع معالجة خاصة حسب حالتك مع ملاحظة انه في حال الضعف البسيط في حركة الحيامن ومع وجود عدد يفوق العشرة ملايين في الملي الواحد كما هو واضح في سؤالك فانه يمكن اجراء التخصيب الصناعي داخل الرحم مع نتائج جيدة وذلك قبل الاقدام على اجراء طفل الانبوب.

هرمون الحليب

  • اسأل عن زيادة هرمون الحليب لدي حيث إني شاب في السابعة والعشرين قمت بعمل تحليل للهرمون وكانت النسبة 24,6 واستخدمت دواء بروديل لمدة شهرين وعملت تحليلاً بعد شهر وكانت النتيجة 24,7 سؤالي هل يؤثر زيادة الهرمون على العملية الجنسية حيث إني مقبل على الزواج؟
  • إذا أثبتت التحاليل المخبرية الدقيقة ارتفاع هرمون الحليب مع تدني الهرمون الذكري فقد يؤثر ذلك على الرغبة الجنسية والانتصاب ويضعف الحيوانات المنوية ويستدعي المعالجة لمدة طويلة بعقار «كبرغولين» أو «بروموكربتين» مع معاودة التحاليل دورياً لتحديد معدله وتعديل جرعة الدواء أو تغييره. وفي تلك الحالات تجري أشعة بالرنين المغناطيسي على الدماغ لاستثناء وجود تورم في الغدة النخامية.

التهاب مزمن بالبروستات

  • أعاني من التهاب مزمن بالبروستات منذ 10 سنوات مما يسبب لي حرقانا دائما وآلاما بالجهاز البولي إضافة لآلام تحت السرة وأسفل الظهر وتزيد هذه الأعراض كلما تعرضت للبرد وتسبب لي مشاكل في التبول والدخول المستمر للحمام والسلس البولي بعد التبول.. فما هو أفضل علاج وبماذا تنصحني علماً بأن عمري 35 عاماً؟
  • اخي الكريم شفالك الله عاجلا بمنه ورحمته، إنه من المؤسف ان تعاني من جميع تلك الأعراض لمدة 10 سنوات التي تشير كما ذكرته في رسالتك إلى التهاب مزمن في البروستات وقد اشرت اليه في عدة مقالات طبية في صحيفة الرياض من ناحية طبيعة المرض وتشخيصه وطرق علاجه، يمكن معالجتك بنجاح بعد إجراء فحص سريري كامل والقيام بالتحاليل والمزرعة على افرازات البروستات والبول لتصنيف نوع التهاب البروستات لديك الذي قد يتطلب المعالجة المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومحصرات ألفا واحد والمرخيات العضلية وبعض مضادات الاكتئاب وبعض الأعشاب وغيرها بنجاح إن شاء الله.

ضمور في الخصية

  • أفيدكم أنني أعاني من عقم وحيث إنني متزوج منذ ثلاث سنوات وعند عمل التحاليل الطبية اتضح ان النسبة (صفر) لذا عملت في المستشفى عملية وهي أخذ خزعة من الخصية وعلى أساس هذا اتضح ان هناك ضموراً في الخصية وذلك كان قبل سنة تقريباً ثم عملت تحاليل أخرى ولا زال النسبة صفراً وقت صارحني استشاري المسالك الذي اراجع عنده انه لايوجد هنالك حاليا امل في علاج حالتي، لذا أرفق لكم الأوراق والتحاليل وآمل من الله افادتي وجزاكم الله خيراً؟
  • اخي الكريم الامل دائما قائم بفضل الله ورحمته. وبالرغم من وجود ضمور في الخصية بناءً على الفحص النسيجي إلاّ أنه من الممكن باستعمال الجراحة المجهرية (المسح المجهري للخصية) اذا ما عملت بيد طبيب متخصص بالجراحة المجهرية يمكن استئصال حيوانات منوية سليمة في حوالي 30٪ من الحالات المماثلة لحالتك وتلقيحها في البويضات مع أمل حمل في حدود 30٪ إلى 40٪ تقريبا بعون الله.
error:
×