ارتفاع هرمون الحليب والعقم

أعراض الفشل الكلوي

  • ما أعراض الفشل الكلوي وهل يكون وراثة حيث أصيب أخي واختي بهذا المرض وتوفيا وأنا قمت بتحاليل في مستشفى الرياض المركزي ولله الحمد النتائج سليمة قبل أربعة أشهر لكن أحس أحياناً ألم في الظهر وراجعت الدكتور وأفادني بأنها عضلات الظهر.. متى تظهر علامات فشل الكلى؟
  • إن بعض الأمراض الكلوية الموروثة كالكليتين المتعددة الكيسات (PCKD) مثلاً قد تسبب الفشل الكلوي عند عدد من أفراد الأسرة الواحدة وفي سن مبكرة أحياناً ولكن حيث إن التحاليل والأشعة التي أجريت لك كانت والحمد لله سليمة فلا داعي إلى القلق بل عليك متابعة الفحص الدوري للتأكد من عدم إصابتك مستقبلاً -لا سمح الله – بأية أمراض كلوية مع الأخذ بعين الاعتبار أن أعراض الفشل الكلوي لاتظهر إلا في مرحلة متقدمة من المرض.

العسل والأعشاب

  • لقد عملت تحليلاً للسائل المنوي فوجدت بعض الأحيان لزوجة متوسطة والحركة متوسطة وحجم السائل متوسط وعدد الحيوانات المنوية أكثر من 77 مليوناً، وعملت قبل أيام تحليلاً مرة ثانية بعد التحليل الأول بثلاث سنوات فوجدت لزوجة في السائل المنوي مرتفعة جداً. فما هو سببها وهل لها علاج أتخلص منها نهائياً وهل تؤثر على الإنجاب علماً بأنني متزوج لأكثر من 4 سنوات وما أراد الله سبحانه وتعالى الإنجاب، وزوجتي تتعالج من تكيسات بالمبيض واختلال بالهرمونات. فهل العسل والأعشاب تفيد فيها؟
  • بعد القذف مباشرة يكون السائل المنوي لزجاً ومخثراً لمدة 10 إلى 20 دقيقة يتبعها إماعته بواسطة أنزيم يدعى بي اس اي يفرز من البروستات، ويمتزج مع السائل المنوي عند القذف فيصبح سائلاً. وفي حال زيادة لزوجة السائل المنوي أو تخثره فقد يؤثر ذلك على الإخصاب نتيجة تأثر حركة الحيامن السلبي بالزوجة وقد يكون من أسباب العقم الذكري. وقد استعملت عدة وسائل لإماعته منها خلطة إنزيم سيمينين SEMININ أو الفا اميلايز Alpha Amylase أو مميعات البلغم المتواجدة في الصيدليات. ومن ناحية أخرى يمكن ضخ السائل المنوي عدة مرات داخل وخارج محقنة موصولة بابرة عيار 18، ومن ثم عمل الحقن المباشر داخل الرحم أو في عنقه. والجدير بالذكر أنه يستحسن القيام بتحليل إفراز عنق الرحم مباشرة بعد المعاشرة وتقصي عدد وحركة الحيوانات المنوية اللاصقة به للتأكد حول تأثير اللزوجة عليها وتسببها المحتمل للعقم الذي يمكن معالجته في بعض تلك الحالات بالوسائل المذكورة سابقاً. كما يجب التأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية وعلى الأخص التهابات البروستات التي قد تتطلب استخدام المضادات الحيوية لفترة من الزمن.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

  • أنا شاب متزوج وعمري 30 سنة ومنذ زواجي قبل 4 سنوات إلى الآن لم يكتب الله لنا ذرية وبعد مراجعتي للطبيب اتضح أن لدي ارتفاع في هرمون الحليب. سؤالي: ارتفاع هرمون الحليب هل هو خطير أي (يسبب العقم أو تأخر في الإنجاب)؟ ما أسباب ارتفاع هرمون الحليب؟ وما أعراضه؟ وما علاجه؟
  • هرمون الحليب (البرولاكتين) هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية. من أهم أسباب ارتفاع هرمون الحليب تواجد ورم حميد في الغدة النخامية أو استعمال بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع أو خلل في الغدة الدرقية أو تخاذل وظيفة الكبد أو الكلى أو الاضطراب النفسي أو القلق الشديد أو إصابة الصدر بالرضوض وأحياناً لأسباب لا تزال مجهولة. قد يسبب ارتفاع هذا الهرمون انخفاضاً في الهرمون الذكري (التيستوستيرون) مع فقدان الرغبة الجنسية والعقم والضعف الجنسي. يتم تشخيصه بالتحاليل المخبرية وبإجراء الرنين المغناطيسي على الغدة النخامية ويعالج أولاً بعلاج الأسباب التي أدت إلى ارتفاعه ما أمكن وثانياً بالعقاقير مثل (كابرغولين) و(بروموكربيتن) بنجاح في أغلب الحالات. تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية مع أفضلية في قلة الأعراض لدواء الكابرغولين، حيث إن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك، كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×