أبر التيستستيرون

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

أبر التيستستيرون

أنا آخذ أبر التيستستيرون منذ سبع سنوات حيث أعاني من خلل في الغدة النخامية بعد أن كان لدي ضعف جنسي مع ملاحظة أن حالتي قد تحسنت بعد اخذ هذا العلاج، مع العلم أني مصاب بالسكر وآخذ الأنسولين، عمري 37 ولدي أربعة أطفال . هل الاستمرار على هذه الابر له مشاكل في المستقبل؟ وهل لها بديل غير الحبوب؟

  • ان استعمال حبوب او ابر التيستستيرون لمدة طويلة قد يؤثر على وظيفة الكبد وقد يسبب التهابه المزمن كما انها تضعف إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي تضعف الإنجاب لدى الرجل كما انها تزيد من نسبة الهيموغلوبين في الدم وتخفض معدل الكوليسترول الجيد وتسبب الوذمة خصوصاً إذا لم تتم تلك المعالجة تحت اشراف اخصائي في الغدد الصماء او في الامراض الجنسية والتناسلية. ويمكن استبدال الحبوب والابر باللصقات الجلدية او الهلامة مع نتائج جيدة ومضاعفات قليلة نسبيا.

زيادة سرعة القلب

أنا رجل في السادسة والأربعين من عمري وحالتي الصحية ولله الحمد والمنة بخير الضغط 80/120 لا اعاني من السكر وتلك هي الامراض الشائعة في عصرنا هذا شفانا الله وشفاكم ولكن منذ 12 سنة بدأت اشعر باضطرابات في القلب (سرعة ضربات) ومنذ ذلك الحين وبعد جميع التحاليل والفحوصات كان التشخيص سرعة ضربات من فوق البطين وقيل لي انها غير مرضية ونادرة الحدوث المهم حتى لا اطيل عليكم اخذت لمدة سنتين حبوب ايسوبتن ولكن دون جدوى وقررت مقاطعة جميع العلاجات لأن الحالة لا تأتي الا مرة او مرتين في العام وعند حدوثها آخذ حبة او حبتين من اقراص ريتمونورم وهي والحمد لله جيدة جدا السؤال الآن في الناحية الجنسية وهي رغبتي في تناول حبوب الفياجرا او السيالس ولكن خوفي من تزايد في سرعات القلب يجعلني خائفاً فهل لو تناولت حبة من اي من الدواءين المذكورين يؤثر على سرعة الضربات ويزيدها ام لا توجد علاقة في هذا؟

  • لا يوجد اي برهان طبي حول زيادة سرعة القلب بسبب تناول احد المنشطات الجنسية كالفياغرا او السياليس او ليتفيرا الا انه يحظر استعمالها في حال وجود خلل شديد في الجهاز القلبي الكهربائي مع اضطراب نظمه او اذا كان المريض يستعمل عقار النيترات. من ناحية ثانية ينصح بعدم استعمال المنشطات الجنسية اذا كان الدافع لاستخدامها هو زيادة النشاط الجنسي بدون مبرر طبي كالضعف الثابت بعد مراجعة الطبيب المتخصص.

المثانة العصبية

لدي صديق يعاني من المثانة العصبية منذ فترة طويلة وكانت الحالة شديدة جدا إلا انها تحسنت كثيرا نتيجة العلاج الذي يأخذه ثلاث مرات في اليوم منذ فترة طويلة هذا وشخصت الحالة في أمريكا عام 1982 والعلاج اسمه ديتروبان 5 ملجم، الا انه في الآونة الأخيرة يأخذ حبة أو حبتين . ماهي المثانة العصبية ولماذا لايتحكم المريض في إمساك البول لفترة كافية لحين الوصول للحمام وما هو الفرق بين هذه الأدوية الأخيرة Detrol و Ditropan والتي تحصلنا عليها من الإنترنت ولكم جزيل الشكر.

  • ان وظيفة المثانة هي تخزين البول الذي تنتجه الكليتان حتى تمتلئ ثم تقوم بإفراغ البول في الوقت المناسب. وتخضع المثانة خلال عمليتي التخزين والافراغ لتحكم الجهاز العصبي. ويطلق اسم المثانة العصبية عندما تختل وظيفة التخزين أو الافراغ أو كليهما نتيجة مرض عصبي كإصابات الحبل الشوكي أو الدماغ أو الاعصاب الطرفية.اما بالنسبة لدواء Ditropan و Detrol فهما يعملان على تهدئة المثانة العصبية حتى تقوم بوظيفة التخزين وتختلف الجرعة وعدد مرات الاستخدام من حالة لأخرى وربما احياناً من وقت لآخر بناء على استجابة المريض والاعراض التي قد يسببها الدواء وأهمها جفاف الفم. وأهم نقطة في علاج المثانة العصبية هي تلافي ارتفاع ضغط المثانة والتهابات البول ولابد من متابعة دورية مع طبيب متخصص مع الدعاء بالشفاء والعافية.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×